fbpx
الرئيسية / احذية / قصة نجاح ماركة مانجو Mango
ماركة مانجو
ماركة مانجو, ملابس مانجو, احذية مانجو, شنط مانجو

قصة نجاح ماركة مانجو Mango

مانجو MANGO قد لا تكون في شهرة الكثير من مثيلاتها في نفس الصناعة كشركة بوما PUMA، أو نايكي Nike، أو أديداس Adidas، ولأجل ذلك قد لا تعرف مانجو. إذا كنت لا تزال تصر على رأيك بأنك تعرفها، فتابع معي قراءة المقال لنهايته وعندها ستتأكد من صحة كلامي!

شركة مانجو هي شركة إسبانية المنشأ لتصنيع وبيع الملابس والمستلزمات الرياضية، وقد تم تأسيسها عام 1984. أسسها أخوين شقيقين هما إزاك أنديك Isak Andic، وناهمان أنديك Nahman Andic، لذا سمّيت بالشركة العائلية، لأنه قد قام على تأسيسها شقيقين، لكنهما لم ينفصلا كما فعلا الأخوين داسلر (أدولف ورودلف) صاحبا بوما Puma وأديداس Adidas. من الجدير بالذكر أيضا أن إزاك وناهمان ولدا في إسطنبول – تركيا، وهاجرا بعد ذلك مع العائلة إلى أسبانيا عام 1969، وكان عمر إزاك وقتها 16عام. لذلك أيضا نجد أن أكبر سوق لها هو أسبانيا، ولكن تركيا لديها أكبر عدد من المتاجر.

مانجو تقوم بتأسيس متجراً إلكترونياً :

تم تأسيس أول موقع إلكتروني لشركة مانجو عام 1995، وأصبحت عملية الشراء أو التسوق عبر الإنترنت متاحة عام 2000. قامت شركة مانجو بغزو الأسواق العالمية وذلك بافتتاح أول متجر لها في البرتغال عام 1992، ومنذ ذلك الوقت تواصل مانجو طريق نجاحها ومسيرة كفاحها، حيث تمتلك الآن 2400 متجرًا تضم ملابس الرجال والنساء والأطفال في 107 دولة حول العالم، ويعمل بها أكثر من 16000 موظف من مختلف الدول.

شعار مانجو MANGO

مانجو

في بداية الأمر كان إزاك وأخيه ناهمان يقومان ببيع الملابس والحقائب في الشوارع حتى افتتحا أول متجر صغير لهما في برشلونة، وكان اسمه إزاك جينز Isak Jeans حتى سنة 1984؛ قام إزاك وأخيه ناهمان بالانضمام مع زميلهما ورفيقهما في ريادة الأعمال إنريك كوسي Enric Cusí وأعادوا تسمية جميع متاجرهم تحت اسم مانجو MANGO.

ولكن! لماذا هذا الاسم تحديدا؟!

اختار إزاك اسم مانجو بعدما تذوق هذه الثمرة من الفاكهة في رحلته إلى الفلبين، ولفت نظره أنها تُنطق بنفس اللغة (الطريقة) في كل اللغات، لأجل هذا اختار هذا الاسم. أي أنه كان يبحث عن العالمية منذ اليوم الأول، ولذلك اختار اسمًا يصلح نطقه بجميع لغات الأرض.

التخطيط لإقامة الماركة من الأساس:

يقوم مفهوم شركة مانجو على الدمج بين جودة المنتج ومتانته وبين التصميم الأصلي. تمثلت خطة الشركة في بداية الأمر في تقديم ملابس للمرأة العصرية والحضرية وتلبية متطلباتها اليومية، ثم بعد ذلك في عام 2007 قدمت مانجو مجموعة من ملابس الرجال تحت اسم MANGO MAN في عدد من متاجرها. تعمل شركة مانجو على تطوير هذه الخطة بما يتوافق مع متطلبات عملائها وجمهورها، وتطبيق هذه الخطة وهذا النهج في كافة الدول التي تعمل بها وتنتشر بها متاجرها. فقد كان هذا النهج وسيظل هو أحد مفاتيح نجاح شركة مانجو تجاريًا ومزاحمتها لأشهر الماركات الأجنبية في الأسواق العالمية.

لم تقتصر شركة مانجو على ملابس الرجال والنساء فحسب، بل شملت الأطفال والملابس الداخلية كذلك، وتجاوزت الملابس إلى مستلزمات أخرى مثل: الحقائب والأحذية والشالات والعطور، وغير ذلك من منتجاتها. تتميز منتجات شركة مانجو بجودة مرتفعة، وأناقة عالية الذوق، ومواكبتها للموضات العصرية والعالمية بأشكالها الجذابة.

مانجو MANGO والتطوير

في الآونة الأخيرة بدأت مانجو تتقدم بشكل كبير في مفهوم المتجر، فبدأت بتصميم متاجرها بما يتناسب مع الشخصية التاريخية للحي، ويتصل كذلك بالماضي الصناعي للمبنى الذي يوجد فيه. أما عن الديكور داخل المتجر فهو يتكون من خطوط نظيفة وأعمدة من الحديد المشغول والخرسانة الصغيرة، والسمات الرخامية الراقية، والأثاث الأنيق المتناسق. إن الجمع بين الأرضيات المنحوتة وأنماط الزخرفة المختلفة يخلق أجواءً مبهجة تدعو العملاء إلى استكشاف المتجر بطريقة مريحة. أيضا يحرصون دائمًا على خلق مساحة واسعة ومضيئة من ما يقرب من 600 م والتي تضم مجموعات النساء والرجال والأطفال. بدأت مانجو بتطبيق هذا المفهوم عند افتتاح أول متجر في سوهو – نيويورك. الروعة أن تجربة التسوق أصبحت شيئًا مختلفًا بالكلية من مجرد عملية بحث عن منتجات مرغوبة، إلى جرعة من الإثارة لاكتشاف أغوار المكان.

يقول غويلر كوروميناز Guillermo Corominas (مدير الاتصال في مانجو) :

” إن متجر سوهو (في نيويورك) يمثل خطوة إضافية في عالمنا. الرغبة في خلق مساحة فريدة حيث تتعايش الموضة والفن والثقافة والتكنولوجيا. ونحن نتطلع إلى كيفية الابتكار في متاجرنا من أجل تقديم تجربة تسوق فريدة من نوعها في بيئة مرحبة ، وهذا المتجر الرئيسي سيساعدنا على تحقيق هدف”.

وعلى الرغم من التطور الذي يحدث في أمريكا، والتي بلغ عدد المتاجر بها أكثر من 200 متجر، لكنه وبكل ثقة لا تزال منطقة الشرق الأوسط سوقًا استراتيجيًا لشركة مانجو، بدليل أن العلامة التجارية استمرت في التوسع في المنطقة منذ وصولها عام 1996 ولديها الآن أكثر من 250 متجرًا في الشرق الأوسط فقط.

ويعتمد سر نجاحها في منطقة الشرق الأوسط على الاستجابة لاحتياجات السوق المتعددة، وقد نجحت مانجو بالفعل في أن تصبح علامة تجارية رائدة للعملاء في المنطقة، وتقدم لهم الملابس العصرية المناسبة للتقاليد الخاصة بالبلاد.

والدليل على هذا الاستعداد للتأقلم مع منطقة الشرق الأوسط: المجموعة الجديدة التي قدمتها مانجو في رمضان 2017، حيث كان هناك ابتكار اهتمام خاص بالألوان والملحقات مع التشطيبات، في عرض مميز لمناسبة احتفالية كتلك. مع مجموعة كبيرة من الأقمشة، مثل الجاكار، البوبلين، الساتان، وغيرها.

Mango

مانجو تستهدف العرب :

علاوة على ذلك قامت الشركة بتوسيع نطاقها في التأقلم مع اللغة العربية، لتزيد من رواج تجارتها الإلكترونية إلى البحرين ولبنان وعُمان، بعد إطلاقها بنجاح في المملكة العربية السعودية وقطر ومصر والإمارات العربية المتحدة والأردن والكويت في شهر يناير 2017، ليس فقط لترجمتها إلى اللغة المحلية، ولكن أيضًا تقديم ميزات فريدة تأخذ في الاعتبار عادات التسوق لدى العملاء في تلك الدول، مثال على ذلك، رصيد المتجر: وهي طريقة دفع جديدة تبسط إجراءات المرتجعات للعملاء الذين يختارون الدفع عند الاستلام، وبالتالي تجنب إجراءات التحويل المصرفي. وقد أدخلت أيضًا تحسينات على تطبيق الجوال، مما أدى إلى استفادة أكثر من 70٪ من المستخدمين في هذه البلدان من الأداء المحسن الذي قدمته شركة مانجوMANGO.

وعلى صعيد آخر من التطوير تطل علينا شركة مانجو بمجال جديد غير الملابس التي نافست فيها كبرى الشركات العالمية ولا تزال تزاحمهم على القمة، تُطلق مانجو قسم العطور الخاصة بالرجال. جاء هذا القسم على ثلاث أنواع، كل نوع منها مستوحى من نمط حياة مختلف. تتميز العطور الثلاثة بتصميمها البسيط والحديث، والعبوات العصرية والأنيقة.

النوع الأول: ريبيل هيرو Rebel Hero:

عطر شبابي ذو طابع مميز برائحة الحمضيات والريحان ونجيل الهند وخلفية من الخشب والباتشولي (وهو أشهر بخور عرف في أمريكا منذ 1960).

النوع الثاني: أدورابلي مانجو Adorably Mango:

هو عطر أكثر كثافة وأناقة وتنوعا، وهو مثالي لأي مناسبة. يحتوي على قاعدة من الأرز والليمون وخشب الصندل واللافندر.

النوع الثالث: فراجرانس ديبارتمنت :Fragrance Department:

عطر شرقي رائع، غني بمكونات البرغموت، وخشب الجاياك، وورق التنوب، وهو عطر شديد الزكاء.

تباع الآن الأنواع الثلاثة من قسم العطور في جميع أنحاء العالم، في متاجر مختارة في أسبانيا وفرنسا وبلجيكا وألمانيا وهولندا والبرتغال وإيطاليا، وكذلك أون لاين عبر موقع الويب الخاص بشركة مانجو.

وعندما ننتقل لجنوب قارة آسيا نجدها تتبنى استراتيجيات متعددة القنوات لتحسين تجربة التسوق لعملائها في الهند. في أكتوبر 2017 افتتحت مانجو أول متجر لها في مدينة نيودلهي بالتعاون مع شريكتها التجارية Myntra، وقد أبرمت شركة Myntra شراكة مع مجموعة مختارة من شركات البيع بالتجزئة لتنظيم أعمال شركة مانجو في الهند، وبهذه الطريقة توسع الشركة من انتشارها في الهند.

Myntra هي منصة رائدة في الهند لماركات الأزياء وشركة رائدة على مسرح التجارة الإلكترونية. يضم Myntra Marketplace أكثر من 2000 علامة تجارية رائدة في مجال الأزياء، مثل: نايكي، وأديدس، وبوما، ….. وغير ذلك، لتقديم مجموعة واسعة من أحدث الأزياء ذات العلامات التجارية المشهورة. خدمات Myntra لها أكثر من 19000 منفذ بيع في جميع أنحاء البلاد، تعتبر Myntra اليوم وجهة التسوق المفضلة في الهند.

الشراكة بين مانجو ومينترا :

اختارت ماركة مانجو شركة Myntra في عام 2014، كشريك لتطوير أعمالها التجارية عبر الإنترنت في الهند، نظرًا لكونها أكبر متاجر التجزئة عبر الإنترنت في الهند وأكثرها شهرة في البلاد. في أقل من ثلاث سنوات، أصبحت مانجو واحدة من العلامات التجارية الخمس الأكثر مبيعاً في الملابس الغربية للنساء في Myntra marketplace، مع معدلات نمو سنوية تزيد عن 100٪.

تحتوي خطة التوسعة التي أعلنت عنها شركة مانجو على 25 متجرًا في الهند، على مدار خمس سنوات بداية من افتتاح أول متجر لها. افتتحت مانجو متجرها الأول في دلهي، وفي حفل الافتتاح تمت استضافة العارضة والممثلة الهندية إيليانا ديكروز Ileana D’Cruz. وتم افتتاح المتجر الثاني في مومباي، بعد مُضي شهر من افتتاح متجر دلهي، وتبعه افتتاح ثلاث متاجر أخرى قبل نهاية عام 2017.

تم تجهيز المتاجر الجديدة بتكنولوجيا متقدمة لتوفير تجربة تسوق سَلِسَة للعملاء في الهند. تستطيع أيضا أن تتصفح مجموعة مانجو على جهازك اللوحي، والتحقق من تفاصيل المنتج وتوافره، وإيصال السلع من المتاجر الأخرى إلى أماكنهم. وتُستخدم هذه الأجهزة أيضًا لتقديم مقترحات مخصصة استنادًا إلى سجل الشراء وإبلاغ العملاء بالمنتجات والأساليب الجديدة المتعلقة بعمليات البيع والشراء والاستبدال.

وفقا لنائب الرئيس التنفيذي، دانيال لوبيز Daniel Lopes:

 “هذه هي بداية خطة التوسع في الهند التي ستغطي السنوات الخمس القادمة. لدينا علاقة ممتازة مع Myntra وقد سمحت لنا خبراتهم للوصول إلى كل زاوية من الهند تقريبا وزيادة قاعدة عملائنا بشكل كبير نتيجة لذلك. إن اتباع إستراتيجيات متعددة القنوات وتواجدها في البلد مع متاجر فعلية سيسمح لنا بتوليد قيمة للمستهلكين من خلال تحسين تجربة التسوق الخاصة بهم “.

في مبادرة طيبة من الشركة، سيقوم قسم الملابس التابع للشركة ببيع خمسة نماذج مختلفة من القمصان الخاصة بهم، تم إنشاؤها بالتعاون مع مؤسسة أبحاث السرطان FERO، في أكثر من 600 متجر في 20 دولة حول العالم. هذه القمصان هي: 3 للنساء و 2 للرجال، بالإضافة إلى حقيبة، ورسائل تبعث الأمل والتفاؤل لمرضى السرطان، وذلك أثناء الاحتفال باليوم العالمي لسرطان الثدي في 19 أكتوبر 2017.

هل تتذكر السؤال في بداية المقال؟

والآن أخبرني: هل قمت بشراء أحد منتجات مانجو Mango من قبل؟ أخبرنا بتجربتك في التعليقات.

حول Yalla SouQ

شاهد أيضاً

زبدة الشيا للوجه

فوائد زبدة الشيا للوجه وشرائها من لوكسيتان

فوائد زبدة الشيا للوجه، هي الحل الأمثل للحصول على بشرة نقية، ونضرة؛ حيث أنها تقدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!